اسرائيل تتعنت في مطلب الميناء وتناور في باقي الشروط

0 2

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الاثنين، آخر تطورات محادثات وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل في القاهرة.
وقالت الصحيفة إن المعلومات الواردة حتى الساعة تشيرا إلى أن اسرائيل ستوافق على تقديم تسهيلات اقتصادية وانسانية لتحسين حياة السكان في قطاع غزة، تتمثل في مضاعفة أعداد شاحنات البضائع المسموح دخولها الى القطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم الى 600 شاحنة يومياً.
وأضافت الصحيفة “أن إسرائيل ستوافق على نقل رواتب موظفي قطاع غزة عن طريق السلطة الفلسطينية كما ستسمح بتوسيع مساحة الصيد البحري بشكل تدريجي بدأ من الستة أميل وفق اتفاق 2012، ووافقت على إخال مواد بناء لإعادة اعمار القطاع تحت رقابة دولية مشددة”.
وتابعت أن اسرائيل سترفع أيضا عدد التصاريح الممنوحة لدخول وخروج سكان القطاع عبر معبر ايريز، وستليين في معايير المفروضة على حركة السكان من القطاع إلى اسرائيل والضفة الغربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الطرفين لم يتوصلا حتى اللحظة الى تفاهمات في موضوع الميناء البحري أو المطار، وزعمت أن جهات في حماس قالت هذا المساء أنه يمكن تأجيل النقاش هذه القضية اذا وافقت اسرائيل على باقي المطالب مع تضمن الاتفاق تفاهمات اساسية بخصوص اقامة الميناء البحري.
وفيما يتعلق بمعبر رفح، أوضحت الصحيفة أن اسرائيل تبدي رغبة في نقل السيطرة على المعبر إلى قوات من السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: