10 آلاف مصري عالقون على الحدود الليبية التونسية

0 3

صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن عدد المصريين العالقين على الحدود الليبية – التونسية في انتظار العودة إلى بلادهم ما بين 5 إلى 10 آلاف شخص.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها شكري، اليوم الاثنين، عقب اجتماعه برئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة بتونس العاصمة، التي بدأ زيارة رسمية لها اليوم، من دون الإعلان عن موعد ختامها.
وأضاف وزير الخارجية المصري “لا يوجد عدد دقيق للمصريين العالقين على الحدود الليبية – التونسية، ولكن العدد يتراوح من 5 آلاف إلى 10 ألاف شخص”.
وتابع “حتى الآن تم إجلاء قرابة 2500 مواطن وقد كانت هناك مشاكل لوجيستية مرتبطة بظروف المنفذ على الناحية الليبية وطاقة استيعاب المطارات التونسية”، على حد قوله.
وأشار إلى أن هناك تعاونا مع الجانب التونسي لتوفير تسهيلات كبيرة من أجل الاسراع في عودة المصريين العالقين على الحدود، معتبرا أن ذلك يتطلب “تنظيما أكثر وتكثيفا للتعاون مع الأجهزة التونسية”.
وقال وزير خارجية مصري إن بلاده تقدر الأوضاع الخطيرة التي تشهدها ليبيا والعبء الذي تتحمله تونس وهو ما يقتضي التعامل بكل حرص وجدية مع هذا الملف من دون “التأثير سلبيا على الأمن التونسي”.
وشدد على أن هناك “حرصا كبيرا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد .. فمصر تعتمد في علاقتها مع تونس على مبدأ الرسمية، وهي علاقة فيها تواصل وانفتاح وحرص على التطوير والتعرف المباشر على السياسات التي ينتهجها كل بلد تجاه الآخر “من دون التأثر بأي مواقف إعلامية تحاول الإضرار بهذه العلاقات”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: